المملكة العربية السعودية- وزارة التربية والتعليم -الإدارة العامة للتربية والتعليم بجازان- الثانوية الأولى للبنات بصامطة


.๑. My SMS .๑
لاتنسي ذكر الله
أحب الكلمات إلى الرحمن لاإله إلاالله - سبحان الله -لاحول ولاقوة إلا بالله

الثلاثاء، 28 فبراير 2012


المناظرة..
في مناظرة بين أشهر المجموعات  الوظيفية من المواد العضوية والتي حدثت في ليلة مقمرة حيث اجتمعت فيها العائلة المكونة من الأم هيدروجينه والأب كربون والأبناء التسعة
تكلم الأب عن مستقبل أبنائه
الأب كربون: كم انتظرت طويلا هذه اللحظة يا أبنائي زمنا طويلا والآن بعد التمامنا واجتماع عائلتنا أريد أن أتكلم معكم عن مستقبلكم وماذا يريد كل منكم ؟؟
 فبدأ الشاب الايثرات وهو رابع فرد من أفراد العائلة أما تعلم ياوالدي عما يميزني عن بقية إخوتي؟؟فأنا لدي مجموعتي الوظيفية المميزة لي وهي -c-o-c- أما الصيغة العامة لي فهي R-o-R هكذا يناديني أصدقائي فانا الأشهر.
فرد عليه أخاه الاغوال وهو ثاني فرد من أفراد العائلة لست الأشهر بل أنا لدي المجموعة الوظيفية المميزة لي وهي الأشهر oH_ والصيغة العامة لي R-oH
فقاطعه الالدهايدات الابن الرابع:مهلا مهلا لست وحدك من يملك هذه المجموعة الوظيفية أيضا أخي الفينولات يملك تقريبا  المجموعة الوظيفية التي تملكها أما أنا فلدي مجموعة وظيفية خاصة بي ومميزة
     O                                      O
-c-H   والصيغة العامة لي هي  R-C-H
   فرد عليه الفينولات صحيح أن مجموعتي الوظيفية تشبه المجموعة الوظيفية للاغوال ولكن لي الصيغة العامة الخاصة بي ولا يستطيع أي شخص أن ينكر معرفته بهذه الصيغة فهي صيغة مشهورة جدا Ar-oH  
فاAr =حلقة بنزن أوأكثر نقصت ذرة هيدروجين واحده
الكيتونات: وهل نسيتموني أنا ذو

                               o
المجموعة الوظيفية –c-c-c- فانظروا إلى مجموعة الكربونيل كيف تتألق في مجموعتي الوظيفية فهل حق لكم أن تنسوني!!هذا بالإضافة إلى الصيغة العامة لي ألا وهي     o
                 R-c-R
قامت الحموض العضوية (الكربوكسيلية) توقف توقف وهل نسيت أخانا الالدهيدات فله أيضا نفس المجموعة الوظيفية الخاصة بك مجموعة الكربو نيل فليس لك أن تقول أنها مايميزك ولكن أنظر إلى مجموعتي الوظيفية     o                           o
               -c-o  وصيغتي العامة R-c-o
         H                             H
تحتوي على مجموعتين وليس على مجموعة واحدة فهي مكونة من مجموعة الهيدروكسيل وكما أنها تحتوي على مجموعة الكربونيل أيضا فلا يحق لك أن تتكلم عن مجموعة الكربونيل وكأنها ما يميزك....
أما مايميزني فهو أن لدي بعض المواد المصنفة ضمن مجموعتي مواد لها مذاقها الخاص الذي يميزها وهو مذاقها الحامض وهذا شرف لي بانتمائها لمجموعتي الضخمة وفوق هذا فان أخي الاسترات ذو الصيغة العامة        o
                  -c-o-c-      o
  والمجموعة الوظيفية     R-c-o
                             R
مشتق مني ألا يكفيني لافتخر!!أليس هذا منطقيا؟؟؟
فرد عليه الأمينات أصغر أفراد العائلة لاتتفاخر فلست أكثر مني فأنا الأمينات المواد العضوية التي تحمل الصفة القاعدية هل نسيت؟؟؟؟
ومجموعتي الوظيفية هي –c-N-
وما يميزني ويجعلني أتألق أكثر هو أنني المادة العضوية الوحيدة التي تصنف صيغتها العامة إلى ثلاثة أصناف ألا وهي    H
                                         R-N-H  1\
                                           H
                                         R-N-R   2\
                                       
                                         R-N-R   3\       
                                              R      
والآن وأخيرا قام هاليدات الالكيل الابن الأكبر وهو الأعقل بينهم ......
     هل انتهى الجميييع؟؟؟؟
والآن يبدو كل فرد من أفراد عائلتنا لديه ما يميزه عن الأخر
فانا أيضا لدي ما يميز مجموعتي الوظيفية _x ولدي أيضا صيغة عامة R-x ولكنني لا أتفاخر فلكل منا قدراته الخاصة ومميزاته ولم يخلق أي منا عبثا فلا ينبغي أن نتشاجر على ما ميزنا به بل الأفضل هو أن نفكر ونستغل ما يميزنا في ما يفيدنا ويفيد غيرنا أليس كذلك يا إخوتي!؟؟!!؟
فقال الأب كربون هذا مانتظرت وتمنيت سماعه..
وعندها عرف الأبناء خطأهم فاعتذروا لوالدهم وقطعو عهدا على ألا يتشاجرو بعد الآن ويكونو يدا واحدة وان يستغل كل شخص مايميزه ليفيد غيره وتكون له بصمة في الحياة..



                                 الطالبة:
                                 ولاء بشيري

ليست هناك تعليقات:

Commentairesأضف تعليقك