المملكة العربية السعودية- وزارة التربية والتعليم -الإدارة العامة للتربية والتعليم بجازان- الثانوية الأولى للبنات بصامطة


.๑. My SMS .๑
لاتنسي ذكر الله
أحب الكلمات إلى الرحمن لاإله إلاالله - سبحان الله -لاحول ولاقوة إلا بالله

الخميس، 1 مارس 2012


في ذات يوم اقام الكربون احتفالاً كبيراً خاصاً بالمملكة العضوية وكان من المشاركين في هذا الإحتفال الطوائف العضوية التسعة..

هاليدات الاكيل , الاغوال , الفينولات , الاسترات , الألدهيدات ,الكيتونات ,الحموض العضوية , الايثرات , الامينات ...
وكانت من ضمن فقرات هذا الاحتفال مناظرة بين هذه الطوائف  التسعة ليتم بعد هذه المناظرة اختيار الطائفه الحائزة على لقب (افضل طائفة)
فدعونا نبحر في سفينة المركبات العضوية وطوائفها ونتثقف معاً:
ابتدأ الحفل المكون من عدة فقرات
و جاء وقت الفقرة الاخيره ( المناظرة ) الفقرة الحاسمة:
دخل بكل فخر هاليد الاكيل :
1-غني عن التعريف انا فمجموعتي الوظيفية x- وصيغتي R-X و يوجد لي عدة استخدامات من ضمنها CCL4 المستخدم في عمليات إطفاء الحرائق نعم انا هاليد الاكيل أ يوجد احد منكم لايعرفني ؟

2-كفاك فخرا ياهذا ومن أنت لنعرفك فانا ان قلت عبارتك ماكذبت نعم الكل يعرفني الغول أو باسمي الشائع الكحول من مشتقاتي الميثانول الذي يستخدم في العديد من المنتجات الجلدية المهمة في حياتكم و ان تكلمت عن صيغتي فهي R-X أما مجموعتي الوظيفية –OH

3-عذرا الغول جئتك انا الفينول فلتصمت أنت وهاليد الاكيل فان قلتم انا شبيه البنزين قلت نعم ولكن أتميز عنه بمجموعة الهيدروكسل فا أنا لا أحب مقارنتي بغيري يمكن أن يوجد افضل مني ولكن لايوجد مثيل لي ان تكلمت عن استخدامتي وجدتم انه لا غنى لكم عني فـ أنا ادخل كمذيب في كثير من المواد الطبية والكريمات مثل المواد المضادة لتمزق الجلد وتشققه من البرد والجفاف علما بأن مجموعتي الوظيفيه –OH وصيغتي Ar-Oh

4-نعم نعم هنيئا لك بثقتك ياهذا ولكني لم اقتنع بما قلت فكما يوجد لك صفاتا مميزه يوجد لي انا أيضا وربما تكون افضل من صفاتك فأنا الايثرات وبإحلال مجموعة الكيل اخرى محل ذرة الهيدروجين في الغول تحصل علي ومجموعتي الوظيفيه هي -c-o-c-

5-and 6- جاء التوأمان الالدهيدات والكيتونات وتكلما معا قائلا : جئنا سواء لأننا نتشابه كثيرا وعملنا واحد مجموعتنا الوظيفية المميزة لنا الكربونيل ولكن تختلف صيغنا فـ انا  الكيتون لا ارتبط بذرة هيدروجين في صيغتي ولكن أخي الالدهيد يرتبط بذرة الهيدروجين وكذلك يتميز برائحة رائعة كرائحة زهور الفانيلا وأنا من مشتقاتي الأسيتون المحلول المستخدم لإزالة الطلاء كطلاء الأظافر..

7-ودخل الاسترات  قائلا بكل بهاء ملكة الروائح العطرية  والطبيعية المميزة للفواكه لذلك دائما اتواجد في محلات العطور وحلويات الأطفال فمن منكم حظي بصفاتي وتميز
8-أما انا فـ اعد من مشتقات النشادر حيث تحل مجموعة الكيل او اكثر محل ذرة الهيدروجين أو اكثر في صيغته لتحصلو علي انا الأمينات ولي العديد من الأصناف أمين أولي و ثانوي وثالثي بحسب عدد مجموعات الالكيل فيها

9-الحياة ليس دائما حلوه وان عشتم بتلك الحلاوة بطريقة دائمة لشعرتم بالملل و ليست دائما مره فيوم هكذا و يوم هكذا نعم تميزتم وكانت لكم تلك الصفات الرائعة لا أنكر هذا ولكن لماذا الغرور والفخر والتباهي سـ أكلمكم عن نفسي قليلا ليس غرورا ولكن من باب التعريف بالذات فاانا الحموض العضوية ذو المذاق الحمضي بالتأكيد أنكم قد شعرتم حتما بمذاقي الحامض عند تناولكم الليمون و البرتقال أو عند اعدادكم طبق لسلطة خضراء فـ أنتم لاتستغنون عن حمض الخل في إضافته لذلك الطبق ليحدث له مذاقا مميزا وهذا ان دل على شي فهو دل على تميز هذا المذاق ومن الحموض حمض الليمون والخل واللاكتيك والنمل وغيرها الكثير ولكن جميعنا من أشهر الطوائف العضوية وكلا منا يتميز بشي ولا غنى لنا عن بعضا
فصمت الجميع وجعل كلا منهم ينظر إلى الأخر خجلا مما اتسمت به الحموض العضوية من تواضع  وجعلو يرددون نعم نعم نحن الطوائف العضوية الشهيرة نعم كلنا متميزين وان وجد من هو افضل منا ..
هكذا الهمتني مخيلتي لأهديكم بعض كلماتي التي خطها قلمي : نهى مكرمي..

ليست هناك تعليقات:

Commentairesأضف تعليقك