المملكة العربية السعودية- وزارة التربية والتعليم -الإدارة العامة للتربية والتعليم بجازان- الثانوية الأولى للبنات بصامطة


.๑. My SMS .๑
لاتنسي ذكر الله
أحب الكلمات إلى الرحمن لاإله إلاالله - سبحان الله -لاحول ولاقوة إلا بالله

الأحد، 18 مارس 2012

سين وجيـــــــــــم


  
v إمتصاص الماء ؟؟؟ أيهما يمتص الماء بنسبة أكبر ... الصوف أم القطن ؟

v الصوف يمتص الماء بنسبة 16 بالمائة، أما القطن فأنه يمتص الماء فقط بنسبة 9 بالمائة

v الماء المالح ؟؟؟ أيهما يستطيع عند الحاجة أن يشرب الماء المالح "ماء البحر" الجمل أم الخنزير ؟

v الجمل ... فإن كليتي الجمل تتميزان بقدرة عجيبة على تخليص الجسم من الأملاح الزائدة بكثرة



v الدراجة ؟؟؟ إشترى رجل دراجة مستعملة بستين دولاراً ... وباعها بعد أن أدخل بعض التحسينات عليها بسبعين دولاراً ... ثم عاد فاشترى نفس الدراجة بأربعين دولاراً ... وتسنى له بيعها بعد ذلك بخمسين دولاراً ... فما هو مجمل الربح الذي جناه ؟

v ربح الرجل في كل من الصفقتين الأولى والثانية عشرة دولارات ... ومعنى هذا أن مجمل ربحه فيهما عشرون دولاراً



v صريع الغواني ؟؟؟ له لقب يعرف به، "صريع الغواني" إتصل بالخليفة الرشيد وبالفضل بن سهل وزير المأمون في أول خلافته، مال للزهد والتنسك قبل وفاته في جرجان عام 208 للهجرة، شُعره مزيج من جزالة البدويين ورقة الحضريين. ومن شعره الذي يُضرب به المثل قوله " يجود بالنفس أن ضنّ الجواد بها ... والجود بالنفس أقصى غاية الجود ... فمن هو صريع الغواني ؟

v هو أبو الوليد مسلم بن الوليد الأنصاري



v الفرنجة ؟؟؟ "الفرنجة" لقب أطلقه العرب على الأوروبيين ... فما هو أصل هذا الإسم ومن الذي أطلقه عليهم لأول مرة ؟



v في عهد الخليفة العباسي المقتدر بالله (908-932م) ورد إليه كتاب من ملك البلغار "يسأله فيه البعثة إليه بمن يفقهه في الدين، ويعرّفه شرائع الإسلام، ويبني له مسجداً، وينصب له منبراً ليقيم عليه الدعوة في بلده وجميع ممتلكاته" ... فأرسل الخليفة إلى "خان" البلغار وفداً لهذا الغرض كان من بين أعضائه الكاتب "إبن فضلان" الذي عهد إليه بتدوين وصف مفصّل لكل مشاهدات الوفد أثناء هذه الرحلة الطويلة ... فأنجز إبن فضلان المهمة بنجاح رائع جعل تقريره الذي نشر تحت عنوان "رسالة إبن فضلان في وصف رحبته إلأى بلاد البلغار والخزر" ... وقد إلتقىإبن فضلان في طريقه إلى الفولغا بمستعمرة من التجّار الإسكندنافيين الذين تركت عاداتهم "الهمجة آنذاك" أثراً عميقاً في نفسه. "وكانت مشاهداته تلك أقدم نص باق معروف يصف بالتفصيل الفرنك أو الفارانجيين وهو الإسم الذي يطلقه المؤرخون على التجّار الإسكندنافيين في روسيا القديمة"... ثم درجة كلمة "الفرنجة" فاستعملها العرب أثناء الحروب الصليبية للدلالة على الأوروبيين عموماً



v شعب الدونمة ؟؟؟ من هم شعب "الدونمة" وما هو موطنهم الحالي ؟

v "الدونمة" طائفة من اليهود وهم أتباع سبتاي بن صفي الذي أدعى أنه المسيح المنتظر... وهو من مواليد تركيا عان 1626. وأدعوا الإسلام ليفلتوا من عقاب الخليفة العثماني



v من القائل ؟؟ إن الأفاعي إن لانت ملامُسها ...... عند التقلب في أنيابها العَطِبُ ؟

v عنترة بن شداد



v إمبراطورة ؟؟؟ أمبراطورة شاركت زوجها الأمبراطور الحكم، لكنها كانت تطمع بالسلطة المباشرة وتتطلع للإنفراد بالحكم، فتآمرت حتى تمكنت من خلع زوجها والجلوس على العرش. حاربت بلاداً جارة وانتصرت في بعض المعارك، شجعت العلماء والفلاسفة، فمن هي ؟

v الإمبراطورة كاترينا الثانية ملكة روسيا



v أطول وأقصر رسالة ؟؟؟ أطول رسالة في التاريخ أرسلتها فتاة بريطانية لخطيبها عام 1969 ويبلغ طولها 1120 متراً تقريباً. وأقصر رسالة في التاريخ أرسلها مؤلف مشهور لناشر كتبه الذي أراد أن يسأله عن عدد مبيعات أحد كتبه فأرسل له رسالة فيها علامة إستفهام ( ؟ ) فأجابه الناشر بعلامة تعجب ( ! ) . فمن هو هذا الكاتب ؟

v فيكتور هيجو الذي أراد أن يستفسر عن مبيعات كتابه "البؤساء" فأرسل الناشر إعجابه بالكتاب بعلامة تعجب ( ! )



v لماذا ؟؟؟ المعروف أن الفيل يعيش قريباً من الأنهار والبحيرات لأنه يُحب الماء ويرش نفسه بالماء ليخفف الحرارة، أما وحيد القرن فهو يتمرغ في الوحل ويبقى الوحل على جلده، لماذا يفعل ذلك ؟

v يعيش وحيد القرن في الغابات والمستنقعات التي تكثر فيه الحشرات والبعوض، فهو يكسي جلده بالوحل حتى يجف الوحل على جسده ويكون طبقة تحميه من لدغ البعوض، طول جسده حوالي أربعة أمتار وجلده سميك جداً، له أرجل قصيرة ورغم ذلك فهو سريه الجري، لوحيد القرن الأفريقي قرنان وللآسيوي قرن واحد



v من ؟؟؟ من هو أخ للرسول في الرضاعة، هو من أوائل المسلمين المهاجرين، أسلم عندما سمع أن أبا جهل أهان سيدنا محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ فغضب وذهب إلى أبي جهل فضربه بقوسه فشجّ رأسه وأعلن إسلامه ... فمن هو ؟

v هو سيدنا حمزة بن عبد المطلب ـ رضي الله عنه ـ، عمّ الرسول وأخوه في الرضاعة وولد في نفس سنة ولادة الرسول، أشترك في معركة بدر وأستشهد في غزوة أُحد، لقبوه "أسد الله"



v الألعاب الأولمبية الصيفية ؟؟؟ دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى عقدت في أثينا عام 1896 باشتراك عشرة دول، وفي الدورة الثالثة والعشرون التي عقدت في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية، فكم عدد الدول التي شاركت في هذه الدورة ؟

v مائة وتسعة وثلاثون دولة



v الأرمادا ؟؟؟ من أشهر الأساطيل البحرية العسكرية في التاريخ أسطول "الأرمادا"، وكان يضمّ عدداً كبيراً من السفن الحربية أرسله ملك أسبانيا فيليب الثاني لاحتلال بريطانيا عام 1588م، لكنه لم ينجح ، ما هو السبب ؟

v أغرقته العواصف



v الوقوف تحية للسلام ؟؟؟ عندما يعزف السلام "النشيد" الوطني أو الملكي أو الأميري، يقف الحضور إحتراماً، أين بدأ هذا التقليد ؟

v في أميركا وإبتدعه سياسي أميركي إسم (Danial Webster) حوالي سنة 1850م



v ما وراءك يا عصام ؟؟؟ في التعابير العربية التي يتداولها الناس في حالة الإستفهام والسؤال قول هو : "ماذا وراءك يا عصام ؟" ، ويقال إن عصاماً حاجب النعمان منع الشاعر النابغة من زيارته وهو مريض فقال في قصيدة له : .... فإني لا ألومك في دخول ... ولكن ما وراءك يا عصام ؟ ، لكن هناك رواية غير ذلك .. فماذا تقول ؟

v امرأة أرسلها الحارث بن عمرو إلى عوف الشيباني لتتأكد من جمال لإبنته التي أبتغاها زوجة له، فلما رجعت سألها : " ماذا وراءك يا عصام ؟"



v الإنتحار في أميركا ؟؟؟ في إحصائية نشرت في أميركا عن نوعية المنتحرين تبين أن اصحاب مهنة معينة هم أكثر الناس إرتكاباً لجريمة الإنتحار ، فمن هم ؟

v أطباء الأسنان، وهم أيضاً أكثر الناس طلاقاً لزوجاتهم في أميركا



v نبض الأفعى ؟؟؟ عندما ينفذ حكم الإعدام بحق رجل يستمر نبضه لبضع دقائق، فإذا قطعت رأس أفعى فبعد كم من الوقت يتوقف قلبها عن النبض ؟

v أربعة وعشرون ساعة



v المعارك قبل الإسلام ؟؟؟ قادر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ في المعارك الأولى للإسلام مثل معركة بدر ومعركة أحد ... ولكن هل أشترك الرسول ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ في حروب قبل نبوته ... ؟

v الحرب الوحيدة التي أشترك فيها الرسول في الجاهلية هي حرب "الفجار" وكانت بين كنانة وقيس وكان عمر الرسول سبعة عشرة أو عشرون عاماً وخرج إليها مع عمه أبي طالب



v الحرس البابوي ؟؟؟ المعروف أن دولة الفاتيكان ليس لها جيش ... بل حرس بابوي قليل العديد (83) حارس . ولكن لماذا كان الحرس البابوي ولا يزال من مواطنين سويسريين؟

v كان السويسريون في الماضي يقبلون على التجنيد كمرتزقة لجيوش أوروبا لعدم وجود جيش سويسري نظامي متفرغ ـ وفي عام 1874 حرّم الدستور على السويسريين التجنيد كمرتزقة ـ وأستثنى الحرس البابوي إكراماً للفاتيكان। ومما يذكر أنه يشترط في الملتحقين بالحرس البابوي أن يكونوا أبناء عائلات كاثولوكية محترمة، وأن يكونوا قد خدموا خدمة عسكرية كاملة، وللحرس البابوي زي خاص قام بتصميمه مايكل أنجلو وهو من لونين "أزرق وأخضر"। وفي سويسرا ليس هناك جيش قائم بذاته، فكل مواطن جندي مدرب وعليه خدمة عسكرية من سن 19 إلى 60 ، وعليه أن يكون مستعداً لأي طارئ للتعبئة العسكرية ويحتفظ بزيه العسكري وسلاحه في منزله


v ألوان العلم العربي ؟؟؟ علم النهضة العربية المستعملة ألوانه في معظم الأعلام العربية حالياً يتألف من أربعة ألوان هي الأحمر والأبيض والأصفر، فمن إختار هذه الألوان ولماذا ؟

v إختار ألوانه الثلاثة الأبيض والأخضر والأسود أعضاء الجمعية العربية الفتاة منهم عون عبد الهادي وأحمد قدري ومحمد المحمصاتي والتي أسّست عام 1911م وإنضم إليها الملك فيصل بن الحسين عام 1915م وعندما عرضوا الفكرة على الشريف الحسين وافق عليها وأضاف لون علمه الأحمر الغامق. الجمعية إختارت الألوان الأبيض علم الأموين الأسود راية العقاب التي كان يرفعا الرسول الكريم محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ في حروبه ثم إتخذ العباسيون هذا اللون لعلمهم



v ولادة الحوت ؟؟؟ الحيوانات اللبونة مثل الأبقار والخيل والأرانب وغيرها تلد وترضع. ومنها من يلد في كل مرة أكثر من طفل ومنها من يلد طفلاً واحداً وفي حالات إستثنائية يلد طفلين أو ثلاثة مثل الإنسان، فهل الحوت يلد أكثر من طفل واحد كل مرة ؟

v الحوت يلد طفلاً واحداً في كل مرة، الحوت الطفل يرضع وهو في الماء، وعليه أن يرضع بسرعة لوجوده في الماء، لذلك فأن أمه تضخ له الحليب لتساعده على الرضاعة السريعة، أثناء الولادة تقوم أنثى حوت أخرى بحراسة الحوتة التي تكون في حالة ولادة لحماية الطفل من سمك القرش وغيره، يبلغ طول طفل الحوت الأزرق {أكبر الحيتان} عند ولادته حوالي سبعة أمتار ويزن حوالي ستة أطنان... الغزال أيضاً يلد طفلاً واحداً وكذلك الزرافة



v موطن الكولا ؟؟؟ ما هو الموطن الأصلي لشجرة الكولا المستعملة في المرطبات الغازية ؟

v هو غابات أفريقيا وبالذات غرب أفريقيا، لاحظ الرحالة هناك أن العمال الأفارقة كانوا يستعملونهم في حمل الأثقال والأعمال الشاقة كانوا أثناء الإستراحة يمضغون حبوب من شجرة الكولا وإتضح أنها تساعدهم على الراحة والإسترخاء لأنها تحتوي على مادة الكافيين



v حاكم يتقن اللغات ؟؟؟ أصبح إتقان اللغات مهماً لحاجة الإنسان الحديث لها في سفره وعمله خصوصاً الدبلوماسيون والحكام، وفي تاريخ تركيا حاكم كان يتقن عدداً من اللغات وهي التركية والعربية واليونانية والفارسية واللاتينية، فمن هو ؟

v هو السلطان محمد الفاتح " محمد الثاني " الذي فتح القسطنطينة " إسطنبول " وتولى الحكم سنة 1451م



v أول إختزال ؟؟؟ تشترط الشركات على الذين يعملون بأعمال السطرتارية إتقان الطباعة والإختزال ليتمكن السكرتير أو السكرتيرة من تسجيل أوامر ورسائل المدير بسرعة، فمن هو أول من إخترع الإختزال ؟

v الرومان هم الذين إخترعوا الإختزال حوالي سنة 63 ق. م وإبتكر هذه الطريقة أحد موظفي القصر الأمبراطوري وإسمه (Tiro) تيرو



v دموع التمساح ؟؟؟ يضرب المثل بدموع التماسيح الكاذبة فهل فعلاً تدمع عيون التمساح ولماذا ؟

v تدمع عيونه إذا إلتهم فريسة ضخمة وأكبر من فتحة فكيه، عنها تفرز عيونه سائلاً كأنه دموع



v القط الأليف ؟؟؟ القط من الحيوانات الأليفة الموجودة في عدد كبير من البيوت في جميع أنحاء العالم خاصة في ألمانيا ، ومنذ آلاف السنين كان القط متوحشاً، فمن عم أول من إستأنس القط وجعله حيواناً أليفاً ؟

v أول من إستأنس القطط هم الفراعنة الذين أحبوها وقدسوها، ومنهم إنتقلت إلى أوروبا في نهاية عهد الأمبراطورية الرومانية



v إسم فيتامين ؟؟؟ يحتاج الجسم إلى كميات من الكربوهيدرات {الخبظ والأرز ألخ...} والبروتينات {الفول واللحم والجبن والحليب ألخ ...} والمواد الدهنية {السمن والزيت والزبدة}، وإذا نقصت هذه المواد في الجسم يُعطى المريض بعض الفيتامينات التي تستخرج من الأغذية النباتية والحيوانية ، لكن لماذا سُميت هذه المواد {فيتامين} ؟

v كلمة { فيتا } باللاتيني تعني الحياة، ولأن هذه المواد تساعد الجسم في إستمرار الحية سُميت حبوب الحياة أو فيتامين



v أكي دنيا ؟؟؟ هناك فاكهة يسميها المصريون"البشملة"" والأسم تركي الأصل "مَشْمَلة" . ويسموها في لبنان "أكي دنيا" وفي فلسطين "إسكي دنيا" ، فما هو أصل إسمها ؟

v أصلها تركي وتعني "دنيا جديدة"، ومن خواصها الطبية ضد الإسهال ومنظّم لعمل الأمعاء ومدّر للبول



v إسم عملة هولندا ؟؟؟ إسم العملة في هولندا هو "فلورين"، لماذا سُمّين بهذا الأسم ؟

v أصل هذه العملة من إيطاليا وكانت ذهبية وتُصنع في مدينة "فلورنسا" الإيطالية فسُمّيت نسبة إلى مدينة فلورنسا



v فرقة كوميدي فرانسيس ؟؟؟ من أشهر المسارح في العالم مسرح فرنسي إسمه مسرح (Comedue Fransaise) في باريس، ولا تزال الحكومة الفرنسية تدعمه وتصرف عليه... ففي عهد من تأسست هذه الفرقة ؟

v في عهد لويس الرابع عشر سنة 1680م، الذي كان محباً للفنون



v معنى الفرزدق ؟؟؟ الفرزدق لقب عُرف به أحد الشعراء العرب في العصر الأموي فلماذا لُقب بهذا اللقب؟

v لإسدارة وجهه وإمتلائه كرغيف الخبز أو "الفرزدقة" وهي كلمة فارسية تعني الرغيف المستدير. وكان جده عظيم القدر في الجاهلية ولقد عارض وأد البنات حتى أنه إفندى ثلاثمائة موؤدة في الجاهلية. أما إسم الشاعر الأصلي فهة همام بن غالب بن صعصعة



v جلبهار وجلنار ؟؟؟ جلبهار وجُلنار إسمان فارسيان، أيهما يعني زهر الرمان ؟

v جُلنار تعني زهر الرمان وتتألف من مقطعين جل أي زهر وأنار أي رمان ، جلبهار تعني زهر الربيع وتتألف من مقطعين هما جل أي زهر وبهار أي الربيع



v الكهرمان ؟؟؟ يستخرج اللؤلؤ من صدف البحر، والألماس من الأ{ض والمسك من الغزال أو الحوت، فمن أين يُستخرج الكهرمان ؟

v من النبات، وأصله من مادة لزجة تفرزها بعض أنواع الشجر الصنوبري المتحجّر تحت الأرض من ملايين السنين، لذلك نرى فيه أحياناً حشرات متحجرة



v عظماء معوقون ؟؟؟ العالِم أديسون مخترع "الجرامافون الموسيقي" والموسيقار بيتهوفن أصيبا بالصمم، فأيهما أصيب بالصمم في طفولته ؟

v أديسون أصيب بالصمم عندما كان يبيع الجرائد في القطار وعمره 12 سنة، فضربه المراقب على أذنه ليمنعه من بيع الصحف في القطار مما أدى إلى إصابته بالصمم، أما بيتهوفن فلقد أُصيب بالصمم في أوآخر أيامه ورغم ذلك لم يتوقف عن التأليف الموسيقي


v سيء الحظ ؟؟؟ أيهما الأصح : رجل تعيس الحظ أم رجل تعس الحظ ؟

v رجل تَعِس الحظ " تعساً " وليس تعيس الحظ


v الحمام الزاجل والحصان ؟؟؟ أيهما أسرع " الحمام الزاجل أم حصان السباق ؟

v الحمام الزاجل هو الأسرع... إذ تبلغ سرعته مائة كيلومتر أو تزيد في بعض الأحيان، ولا تزيد سرعة أسرع الجياد عن سبعين كيلومتر في الساعة ولمدة قصيرة، تقل بعدها سرعة الجياد



v طلب الزواج ؟؟؟ أيهما تعني طلب الزواج : خِطبة أم خُطبة ؟

v الخَطبة " بكسر الخاء " ، أما الخُطبة فهي المخاطبة أو الخطابة أو المحاضرة



v حجر رشيد ؟؟؟ حجر رشيد الذي أكتشفه العالِم الفرنسي شامبليون في مدينة رشيد المصرية سنة 1799م ساعد العلماء على معرفة أسرار الكتابة الهيروغليفية ... وبذلك أصبحنا أكثر معرفة بتاريخ الفراعنة، أين يوجد هذا الحجر الآن ؟

v حجر رشيد موجود الآن في متحف لندن، فقد أستولى عليه الإنكليز عام 1801م ونقلوه إلى لندن عام 1802م



v هارون الرشيد ؟؟؟ من أروع الساعات التي صنعها العرب تلك التي أهداها الخليفة هارون الرشيد إلى الأمبرطور الفرنسي شارلمان، وكانت مصنوعة من البرونز المطعّم بالذهب وكان بمينائها أثنا عشر باباً صغيراً يمثل كل منها ساعة من الساعات بحيث ينفتح كل باب إذا حلت ساعة، ويصحب ذلك في كل مرة سقوط كرات من النحاس الأصفر على قرص من النحاس الرقيق، يحيث يدل عدد الكرات على الساعة التي حلت من النهار أو الليل. ولقد تملكت الدهشة والعجب الأمبراطور وحاشيته من تلك الآلة الغريبة والعجيبة التي تقيس الزمن، وهكذا لم تعرف أوروبا الساعة إلا عن طريق العرب في نهاية القرن الثامن الميلادي... ماذا كانت تلك الساعة ؟

v كانت ساعة مائية، فلقد أهتم العرب بعد دخولهم الإسلام بتحديد الوقت لمعرفة مواقيت الصلاة بصورة دقيقة



v القائد هنيبعل ؟؟؟ هنيبعل قائد قرطاجة العظيم ... أشتهر بغزو روما براً عن طريق إسبانيا، فجبال الألب سنة 219 قبل الميلاد، وأشتهر كذلك بالفيلة التي أعتمد عليها في حملته تلك ... ترى هل أحتل هنيبعل روما ... ؟

v هنيبعل لم يحتل روما بالذات، ولكنه أحتل أجزاء واسعة من إيطاليا، وبسط نفوذه عليها طوال عشر سنوات أو تزيد، هنيبعل {247-182 قبل الميلاد} أحتل أجزاء واسعة من إيطاليا، وأستعمرها طوال ثلاث عشر عاماً... إلا أنه لم يحتل روما بالذات، وإنما سعى إلى احتلالها عن طريق محاصرتها ... لتفادي الخسائر



v إستخلاص العطور ؟؟؟ عرف الإنسان العطور منذ أقدم العصور ... فاستخدمها المصريون القدماء والإغريق والصينيون والهنود. وكلمة بيريوم (Perfume) مشتقة من كلمة لاتينية "بيرفومان" وتعني "من بين الدخان" لأن بعض هذه الروائح الذكيّة كانت تخرج من حرق بعض النباتات المعطّرة، فمن هم أوّل من إستخلص العطر المركز من الزهور بالتقطير ؟

v هم العرب وقام بذلك العالِم إبن سيناء في القرن العاشر ميلادي. كانت صناعة العطور على مدى القرون تعتمد على سحب عصارة لحاء الشجر والأغصان الطرية وحرق الخشب مثلاً . وقد أستطاع العالِم العربي إبن سيناء في القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي، إستخلاص العطر من الزهور بواسطة التقطير. فقد سخّن بتلات الورد في الماء وتمكّن من فصلها وحفظها وبذلك توصل ، إستخلاص العطر من الزهور بواسطة التقطير. فقد سخّن بتلات الورد في الماء وتمكّن من فصلها وحفظها وبذلك توصل إلى صناعة عطر دائم الأثر . وكان إكتشافه هذا بمثابة تغيير جذري في صناعة العطور تطور بفعل التجارب المطردة عليه، منها أيضاً إستخلاص العطر من مسك الغزال بواسطة غدة صغيرة قريبة من سرته لا يزيد طولها على بوصتين، إستطاع العلماء إزالة هذه الغدة دون قتل الحيوان. وللمسك المستخلص من هذه الغدة فائدة أكبر من كونه عطراً ذا رائحة طيبة، فقد توصل العلماء إلى أن للمسك خاصية كيمائية تجعله مادة مثبتة للعطور ... فدخل المسك المستخلص من الغدة كمادة أساسية في صناعة بقية العطور وذلك بأن يضيف إليها خاصية الثبات والحفظ لسنوات طويلة



v أطمع من أشعب ؟؟؟ مثل من التراث يُضرب في من لا تطمئن القناعة في نفسه ... ولهذا المثل جذوره الواقعية في التاريخ العربي، فأشعب، صاحبه، له قصصه ونوادره وحكاياته في الطمع ، في أي عصر عاش أشعب ؟

v عاش أشعب في المدينة المنّورة. وتوفي عام 154 هجري الموافق عام 771 ميلادي، فعاش ي عصر التابعين. وكان مولى عبد الله بن الزبير ـ رضي الله عنه ـ تتلخص نظرته في الحياة بالنقاط التالية : أولاًـ الكسل وكراهية العمل والخلود إلى الأرض ... ثانياً ـ الطمع فيما بين يدي الناس والتطفل عليهم ... ثالثاً ـ لا مانع من التباله والتبالد في سبيل تحقيق هذه الأطماع ...



v الألعاب الأولمبية ؟؟؟ بدأت الألعاب الأولمبية القديمة في أثينا باليونان عام 77 قبل الميلاد. واستمرت أكثر من أربعمائة سنة ثم توقفت نهائياً عام 393م. وكانت مقصورة على اليونانيين فقط، رجالاً دون النساء، فهل كان المتسابقون يرتدون ملابس متميّزة بشكل يفرّق بين الفرق كما هو الحال اليوم ؟

v كان المتسابقون كلهم عراة... تؤكد بعض المراجع التاريخية أن الإغريق أخذوا الألعاب الأولمبية عن الفينيقيين سكان الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، هواة الهجرة والترحال الذين بنوا أول ملعب "ستاد" في العالم ومزجوا بين الرياضة وإقامة الطقوس الوثنية ... أي الاحتفال بمهرجانات عقائدية ورياضية معاً... كان الإغريق يقيمونها في قرية أولمبيا دائماً، ومرة كل أربع سنوات. والغريب أن البرنامج الرياضي للألعاب الأولمبية "القديمة" لم يكن يتضمن سوى سباق واحد !! وكان سباق جري بطول "الأستاديون" أي الملعب، وكان طوله 192 متراً، و27 سنتيمتراً وكان أول فائز أولمبي هو "كوربوس" الذي كان طاهياً... وقهر كل منافسيه وهو عارٍ تماماً مثلهم، فهذه كانت تقاليد تلك الأيام الخوالي ... وبمرور الأيام وكر الأعوام أضافوا مسابقات أخرى إلى "الأستاديون" مما أضطرهم لمد فترة المهرجان الرياضي ـ الديني إلى خمسة أيام .... كانت بمثابة الموعد ... عندما يكتمل القمر في شهر يوليو/تموز



v إبن سيناء ؟؟؟ يُروى عن أحد قدامى الأطباء المسلمين أنه نجح في معالجة والي بخارى، حيث فشل كبار أطباء عصره، وكان ذلك الطبيب فتى لم يتجاوز السادسة عشرة من عمره. فماذا طلب إبن سيناء أجراً له ؟

v السماح له بمطالعة الكتب التي ضمتها مكتبة الوالي وكانت غنيّة بالكتب العلمية والطبية



v الصحراء الكبرى ؟؟؟ تبلغ مساحة صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية ربع مليون ميل مربع، وصحراء النوبة في السودان مائة ألف ميل مربع، وصحراء غوبي في منغوليا والصين نصف مليون ميل مربع، لكن الصحراء الكبرى في شمال لإفريقيا الممتدة حتى المحيط الأطلسي غرباً هي أكبر صحراء في العالم، فكم تبلغ مساحة هذه الصحراء؟

v ثلاثة ملايين ونصف المليون ميل مربع



v منطقة كاهوتا ؟؟؟ منطقة كاهونا في الباكستان منطقة فريدة لا ريب... بماذا تتميّز هذه المنطقة ؟

v في هذه المنطقة يقع المفاعل النووي الباكستاني



v الحمام الزاجل ؟؟؟ من المعروف أن الحمام الزاجل يستطيع الإهتداء إلى وطنه والعودة إليه مهما كانت الطرق طويلة، ومجهولة. تُرى أي الكائنات التالية تشبه الحمام في ذلك ؟

v النحل هو الأشبه بالحمام الزاجل، من حيث قدرته على العودة إلى وطنه



v الفيتامينات ؟؟؟ ما الفائدة التي يجنيها الجسم من الفيتامينات ؟

v تساعد الجسم على إداء وظائفه بصورة فعّالة، فالفيتامينات لا تسهم في بناء أنسجة الجسم ولا في توليد ما يحتاج من طاقة، فمهمتها الوحيدة هي مساعدة الجسم على أدائه الفعّال لوظائفه، وهي مهمة أساسية ولا ريب، بحيث يصاب الجسم بأمراض خطيرة لو نقصت مقادير الفيتامينات به



v خليفة عبَّاسي ؟؟؟ خليفة عبَّاسي استمرت خلافته نهاراً وليلة، صار خليفة حين بايعه بعض رؤساء الجند الذين خلعوا الخليفة المقتدر، ولما بايعوه لقبوه "المرتضى" لكن رجال لمقتدر قاتلوا خصومهم وهزموهم، فهرب المرتضى واختبأ عند أحد التجّار، ثم ما لبث أن وقع في قبضة المقتدر، الذي سلمه لأحد رجاله، فقام بخنقه ودفنه في خربة قريبة من مسكنه سنة 296 هجري، وكان ذلك الخليفة شاعراً، فمن هو ؟

v إبن المعتّز أبو العبّاس عبد الله



v سيمون بوليفار ؟؟؟ كان للزعيم الثائر سيمون بوليفار {1783-1830} فضل كبير على تحرير واستقلال عدد من دول أميركا الجنوبية، منها: فنزويلا ـ كولومبيا ـ الأكوادور ـ البيرو ـ بوليفيا التي سُميت باسم. فماذا كان إسم بوليفيا قبل ذلك ؟

v كان أسمها بيرو الشمالية



v أمراض القلب ؟؟؟ أثبتت التجارب العلمية أن أهل الأسكيمو أقل الناس تعرضاً لأمراض القلب ... وسبب ذلك له علاقة بأسلوب حياتهم ... فما هو ؟

v بسبب كثرة تناولهم لحوم الأسماك وقلة أكل لحوم الحيوانات البرية. لحوم الأسماك وشحومها وزيوتها لا تسبب الإصابة بأمراض القلب كما تفعل اللحوم والشحوم والزيوت المستخرجة من الماشية وحيوانات البر، ذلك أن المواد الدهنية غير مشبعة في الأولى ... وهي مشبعة في الثانية، وتسبب بالتالي أمراض القلب



v سكان يوتاه ؟؟؟ أثبتت الإحصاءات الطبية في الولايات المتحدة الأميركية أن أهالي ولاية "يوتاه" الأميركية أقل سكان أميركا إصابة بالسرطان، فما سبب ذلك؟

v لأن معظمهم من طائفة المورمون المسيحية التي تحرّم على أبنائها التدخين وشرب الكحول



v الجزر يقوي النظر ؟؟؟ يقول المثل الشعبي "الجزر يقوي النظر" فعل هذا صحيح ؟

v الجزر يحتوي على فيتامين (A) الذي يحسّن من قدرة العيون على الرؤية في الظلام



v نهر المسيسيبي ؟؟؟ نهر المسيسيبي هو أعظم أنهار أميركا الشمالية ... والإسم مركب من لفظين : ميسي ومعناه الماء ولفظ سيبي زمعناه الكبير ... ترى من سماه بهذا الإسم ؟

v الهنود الحمر هم الذين أطلقو الإسم على نهر المسيسيبي. يعتبر نهر المسيسيبي مع نهر ميزوري الذي يلتقي به، من أطول أنهار العالم ... وبالتحديد ثاني أنهار العالم طولاً. ويأتي بذلك بعد نهر النيل "أطول أنهار العالم" . ونهر الأمازون في أميركا الجنوبية هو أعرض نهر في العالم وأغزرها ماء، ولذلك يُسمّى "ملك الأنهار"



v تشرشل ؟؟؟ تشرشل إسم عُرف به سياسي بريطاني كان رئيساً للوزراء خلال الحرب العالمية الثانية، لكن هناك من غير البشر من حمل هذا الإسم ليعرف به، فمن حمل هذا الإسم ؟

v نهر في كندا طوله ألف كيلومتر



v حق الإنتخاب ؟؟؟ متى مارست المرأة الفرنسية حق الإنتخاب لأول مرة ؟

v في عهد الجنرال شارل ديغول عام 1945م



v آدم وحواء ؟؟؟ ما هي الشجرة التي أكل آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ من ثمارها، فكان ما كان.... ؟

v لا يستطيع أحد تحديدها، ما إذا كانت ثمرة تفاح أو غيره، لا سبيل إلى تحديد الشجرة التي أكل منها آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ ... فالقرآن الكريم لم يحددها كذلك التوراة والإنجيل لم يحددا تلك الشجرة من قريب أو من بعيد. ويعزى الزعم بأنها شجرة تفاح إلى أكويلا بونتيكوس، المترجم اليهودي الذي ترجم التوراة من العبرية إلى اليونانية



v مضيق جبل طارق ؟؟؟ جبل طارق موقع في جنوب إسبانيا عنده ألقى طارق بن زياد خطبته الشهيرة قبل بدء الفتح { البحر من ورائكم والعدو أمامكم فأين المفر }، هذا الجبل كان يُسمى قديماً "عواميد هرقل" وسُمّي أيضاً جبل الفتح وبينه وبين البر الأفريقي مضيق يُسمّى باسم مضيق جبل طارق عبرته قوات المسلمين إلى البر الأوروبي وهو بعرض خمسة عشر كلم ويُعرف أيضاً باسم آخر فما هو ؟

v هو بحر الزقاق، أما بحر الظلمات، فقد كان إسماً يُطلق على المحيط الأطلسي. وبحر القلزم هو الإسم القديم للبحر الأحمر



v الذهب ؟؟؟ الولايات المتحدة الأميركية هي الدولة التي تملك أكبر رصيد "حكومي" من الذهب ... ترى أي الشعوب يملك أفراده أكبر رصيد "شعبي" من الذهب ؟

v الشعب الهندي يملك أكبر رصيد من الذهب في العالم



v صحابي جليل ؟؟؟ كان آخر صحابي جليل لقي وجه ربه، شهد حجة الوداع وكان في الثلاثين من عمره، وتوفي في دمشق عام 86 للهجرة النبوية الشريفة عن عمر يناهز المائة فمن هو ؟

v هو الصحابي الجليل أبو مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري



v الرماح الخطيّة ؟؟؟ من أجود الرماح عند المحاربين العرب القدماء كانت الرماح الأزنية نسبة إلى ذي يزن الملك، والردينية نسبة إلى امرأة كانت تصنعها إسمها ردينة، أما الرماح الخطيّة لمن تُنسب ؟

v تنسب إلى جزيرة في البحرين كانت مرفأ للسفن التي تنقل الرماح



v سومي تاسا فلتا ؟؟؟ للهند قديماً كان لها إسم آخر هو "بهارات" ... ولسويسرا إسم آخر هو "هلفيسيا" ... ويُطلق على تايوان إسم آخر هو "فرموزار" ... فما هو الإسم الشائع لدولة "سومي تاسا فلتا" ؟

v هذه الدولة معروفة اليوم بإسم فنلندا، تقع فنلندا في شبه جزيرة اسكندنافيا وتحيط بها السويد والنروج والإتحاد السوفياتي سابقاً وبحر البلطيق، يبلغ عدد سكانها حوالي خمسة ملايين نسمة، ومساحتها حوالي 350 ألف كلم مربع، عاصمتها هلسنكي، لغتها الفلندية والسويدية



v مدينة أكرون ؟؟؟ أين تقع مدينة أكرون (Akron) التي تعتبر عاصمة المطاط في العالم ؟

v مدينة أكرون تقع في الولايات المتحدة الأميركية، أكرون بلدة صناعية تقع في ولاية أوهايو الأميركية ... أسست سنة 1824 لتكون مركزاً لصناعة إطارات السيارات... وما زالت أكرون هي الأولى في هذه الصناعة في العالم كله



v الرئتان ؟؟؟ الأعضاء المزدوجة في جسم الإنسان تكون متساوية في الحجم عادة ... فالعين اليمني من حجم العين اليسرى تماماً. وكذلك الأذنان، واليدان، والرجلان، ألخ ... فهل الرئتان متساويتان ؟

v إن كون القلب في الجهة اليسرى من الصدر يجعل الرئة الصغرى أصغر من اليمنى ... فالرئة اليمنى تتكون من ثلاثة فصوص أو قطع بينما الرئة اليسرى تتكون من فصين فقط



v الطبيب الأول ؟؟؟ كان واحداً من أبرز الأطباء في التاريخ العربي ، حتى لقبه الناس : "طبيب الدولة العربية الأول"، "ومما يحكى تدليلاً على صحة إدراكه الطبي إنه لما أراد أن يختار موضعاً لبناء مستشفى بغداد ذهب إلى نواح منها يطلب أصحها هواء وأطهرها جواً، فعلّق قطعاً من اللحم في جهات من بغداد متفرقة، فالموضع الذي بقيت قطعة اللحم أطول مدة دون أن تفسد أختاره لمستشفاه" فمن هو هذا الطبيب العربي ؟

v هو أبو بكر الرازي صاحب لقب "طبيب الدولة العربية الأول" نشأ وأشتهر في بغداد، في القرن الثالث وبعض الرابع الهجري، وكان في بغداد يومذاك أكثر من ألف طبيب। وأكبر مؤلفاته الطبية التي زادت على المائة مؤلف كتاب "الحاوي" سُمي كذلك لأنه حوى كل شيء وهو موسوعة زادت مجلداتها على العشرين وهي من الإتساع بحيث لم يكتب مثلها في الطب كاتب واحد قط، فهي تجمع طب الإغريق إلى طب الرازي نفسه... وكان الرازي إلى جانب ممارسته الطب وإلى جانب التأليف في الطب، يدّرس الطب لتلاميذه وكان كريماً متفضلاً باراً بالناس حسن الرأفة بالفقراء والمرضى وكان إلى جانب طبه إنساناً رقيق الحواشي من محبي الغناء والموسيقى وكان في صباه يضرب بالعود ويغني، فلما نبت شاربه والتحف كف . وسُئل في ذلك فقال : "إن الغناء الذي يخرج من بين شارب ولحية لا يستعذب"

v مقياس رختر ؟؟؟ عندما يحدث زلزال مدمر تعلن الجهات المختصة عم قوة الزلزال حسب مقياس "رختر" (Richter Scale) الذي يعتبر أدق وأحدث المقاييس، كم درجة تكون هذا المقياس، وما هي الدرجة التي يعتبر فيها الزلزال قوياً ومدمراً ؟

v يتألف مقياس رختر من تسع درجات ويُعتبر الزلزال مدمراً إذا زاد عن ست درجات. ويعتبر مقياس رختر أحدث هذه المقاييس وأدقها لأنه لا يعتمد في قياساته لقوة الزلازل وشدتها على المفاهيم والمصطلحات الوصفية، وإنما هو مقياس كمي جهازي، ومن مزاياه أنه يستطيع قياس الزلازل حتى في المناطق غير المأهولة سواء كانت في اليابسة أو في الماء، وهذا الجهاز مؤلف من تسع درجات، وبموجبه تكون الزلازل قوية ومدمرة إذا زادت عن ست درجات



v جائزة نوبل ؟؟؟ جائزة نوبل تمنح سنوياً لبعض كبار الأدباء والعلماء والسياسين في العالم... فمن مِن هؤلاء منح الجائزة بعد وفاته: تشرشل ـ ماري كوري ـ طاغور ؟

v طاغور فقط منح جائزة نوبل بعد وفاته، ماري كوري نالت جائزة نوبل أثناء حياتها في عام 1903 هي وزوجها معاً... ثم منحت الجائزة مرة أخرى في عام 1911 بعد وفاتها



v السماء الزرقاء ؟؟؟ لماذا ترى السماء زرقاء أثناء النهار ؟

v لأن الأشعة الزرقاء في ضوء الشمس لا تصلنا في خط مستقيم كسائر الأشعة، ولكنها تتغير بتأثير الهواء الجوي ... فتصل إلى أعيننا من كل جانب ... فيتغلب اللون الأزرق تبعاً لذلك... نرى السماء زرقاء ... بسبب ضوء الشمس ... والأشعة الزرقاء منه بالتحديد ... فهذه الأشعة الزرقاء ـ دون غيرها ـ تتعرض للبعثرة، وهي آتية إلينا عبر الغلاف الجوي ... الهواء يبعثرها بحيث تسقط على أعيننا من كل جانب ... وهذا هو ما يجعل السماء تبدو لنا زرقاء



v سيناء ؟؟؟ شبه جزيرة سيناء ... تربط إفريقيا بآسيا وهي مثلثة الشكل ومساحتها حوالي 56 ألف كلم مربع. ومعظم أراضيها صحراء جرداء ... وفيها بعض الواحات والمدن الصغيرة ... ومعظم سكانها من العرب البدو ... فمن أين جاء إسمها ... "سيناء" ؟

v إسم سيناء أصله من اللغة الأكادرية القديمة، وهو إسم آله القمر عند الساميين القدماء وتعني عندهم "أرض القمر"



v تعرق الجمل ؟؟؟ هل صح أم خطأ : إن الجمل لا يعرق لأن جلده خال من الغدد العرقية ؟

v خطأ : فلقد كان الاعتقاد الشائع حتى عام 1956م أن الجمل لا يعرق لأن جلده خال من الغدد العرقية. ولكن تبين في دراسة علمية أجرتها بعثة اليونسكو برئاسة العالِم الأستاذ شميدت نلسن (Nelson) أن للجمل غدداً عرقية على سطح بطنه وعند التقاء الأطراف بالجسم ومنها أيضاً أن الجمل يختزن الماء في معدته. فقد أدت أبحاث نلسن وزملائه إلى دحض هذا الرأي لأن الجمل لا يشرب من الماء إلا ما يكفي لتعويض ما سبق أن فقده في فترة حرم خلالها الشراب. ولم يثبت أن الحيوان يشرب كمية فائضة من الماء يمكن أن تعتبر ماء مخزوناً



v اليانصيب ؟؟؟ هل صح أم خطأ : أن أول من عرف اليانصيب هم الصينيون ؟

v خطأ : فلقد عرف اليونانيون والمصريون ألعاب الحظ منذ القدم، ويقال إن نشأة اليانصيب كانت في روما، حيث كانت تقام حفلات خاصة في كل سنة بمناسبة أعياد زحل، وفي ظل الإمبراطورية الرومانية أصبح اليانصيب جزءاً من لهو المآدب ... فقد أنشأ الإمبراطور أغسطس يانصيباً يربح فيه الناس جوائز متعددة، ثك تطورت لتصبح جوائز اليانصيب جوائز هزلية، لكن هذه الألعاب لم تكن سوى مقدمة فقط لفكرة اليانصيب الحالي إلى حد ما



v ديانات ؟؟؟ هل صح أم خطأ : أن الديانة البوذية أقدم من الديانة المسيحية ؟

v صح : البوذية في القرن السادس قبل الميلاد. وبدأت في الهند. رغم ذلك فإن عدد البوذيين في الهند قليل جداً ومعظمهم في دول شرق آسيا. وأقد منهما الديانة اليهودية



v التفريخ الإصطناعي ؟؟؟ هل صح أم خطأ : أن أول من إستعمل التفريخ الإصطناعي للدواجن هم الهولنديون ؟

v خطأ : المصريون القدماء هم أول من إستعمل التفريخ الإصطناعي للدواجن



v برج بيزا ؟؟؟ هل صح أم خطأ : أن برج ميزا المائل بدأ في الميلان قبل أن يتمّ بناؤه ؟

v صح : بعد أن بنوا ثلاث طوابق من أصل ثمانية بدأ في الميلان ، إرتفاعه حوالي 55 متراً ، درجة ميلانه حوالي خمسة أمتار عن الوضع العامودي



v إنشاء جامعة مصرية ؟؟؟ هل صح أم خطأ : إشترك عدد كبير من الزعماء والعلماء المصريين في الدعوة لإنشاء جامعة مصرية. ومن هؤلاء الزعماء مصطفى كامل، محمد فريد قاسم أمين، وغيرهم. وبعد جهود طويلة تأسست أول جامعة مصرية في القاهرة، فهل صح أم خطأ أنها تأسست في عهد الخديوي إسماعيل ؟

v صح : الخديوي إسماعيل. ودعى لإنشائها مصطفى كامل ومحمد فريد وقاسم أمين وغيرهم من الزعماء والعلماء المصريين وتأسست سنة 1908م



v الأولمبياد الثالث والعشرون ؟؟؟ دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرون فازت فيها الولايات المتحدة الأميركية بأكبر عدد من الميداليات الذهبية التي بلغت 83 ميدالية وكانت الثالثة ألمانيا الغربية. فمن إحتل المركز الثاني فيها من حيث الحصول على عدد الميداليات ؟

v رومانيا



v محار اللؤلؤ ؟؟؟ هل صح أم خطأ : أن حيوان محار اللؤلؤ يشرب المياه الحلوة ؟

v صح / إنه يشرب الماء الحلو. وإذا لم يتوفر فأنه يُصفي ماء البحر المالح ليصبح عذباً، لذلك فإن مياه مملكة البحرين الإقليمية عي أفضل مناطق تكاثر اللؤلؤ في الخليج، فجرجة حرارة مياه مناسبة، والنباتات التي يتغذى عليها المحار متوفرة. ولا يوجد به موج عال، ولا تغيرات جيولوجية كبيرة في قاعه، أما ما يميّز البحرين عن باقي مناطق الخليج فهو وفرة ينابيع المياه الحلوة العذبة وسط البحر. ومن المعروف أن المحار لا يشرب إلا المياه الحلوة



v كرة الطاولة ؟؟؟ لعبة تنس الطاولة لعبة محببة لكثيرين، وتُسمى بينغ بونغ أيضاً، وما زالت تُعرف بهذا الإسم في أكثر بلاد الغرب، ترى في أي البلدان ظهرت هذه اللعبة ؟

v ظهرت لعبة البينغ بونغ أول ما ظهرت في بلاد الهند، وذلك في الثمانينات من القرن التاسع عشر، على أن الضباط الإنكليز المقيمين في الهند آنذاك، لا الهنود هم الذين طوروا اللعبة. أما التسمية فمشتقة من الصوت الذي تحدثه الكرة أثناء اللعب، ولا علاقة لها باللغة الصينية أو أية لغة اخرى



v الأقر باذين ؟؟؟ الأقر باذين مصطلح يتردد كثيراً في تراثنا الطبي، فماذا يعني هذا النصطلع ؟

v الأقر باذينات هي لوائح الأدوية أو الفارماكوبيا كما تُسمى في الوقت الحاضر ... ومعنى هذا تحضير الأدوية أو تركيبها لم يكن عشوائياً عند الأطباء المسلمين قبل نحو ألف من السنين بل أنه تمّ وفق تلك اللوائح



v قوس قزح ؟؟؟ لقوس قزح منظر جميل في الأفق ينتج عن تحليل أشعة الشمس في كريات ماء السحاب التي تفعل فعل المنشور البلوري، وتظهر ألوان القوس مرتبة بنسق معيّن وعلى شكل نصف دائرة . ومن العلماء من حدد تدرج الألوان بأكثر من ستة، لكن العين المجردة لا تراها، ومنها فوق البنفسجية وتحت الحمراء، لكن ما تراه العين البشرية ستة ألوان، فما هو ترتيب هذه الألوان ؟

v بنفسجي ـ أزرق ـ أخضر ـ أصفر ـ برتقالي ـ أحمر



v الطَّلاء ؟؟؟ هو إسماعيل بن يوسف الطَّلاء، المنجّم، شيخ الكيماويين في القيروان في زمن مضى، لقبوه بالمنجّم لإشتغاله بعلم التنجيم، لكن لماذا لقبوه بالطَّلاء ؟

v إسماعيل بن يوسف الطَّلاء المنجّم ـ سموه بالطَّلاء لإتقانه فن التجميل، وما يتطلبه من عقاقير ودهون ومساحيق، ولا عجب، فقد كان شيخ الكيماويين في القيروان في القرن التاسع الميلادي



v صخرة هائلة ؟؟؟ ثمة صخرة هائلة يبلغ طولها ستة كليومترات وأرتفاعها 348 متراً... وتعتبر صخرة " آير " هذه من عجائب الطبيعة نظراً لأنها تغير لونها بين ساعة وأخرى أثناء النهار ... فقد تراها ذهبية اللون ثم لا تلبث أن تراها برتقالية أو حمراء ... أين تقه صخرة آير هذه ؟

v صخرة آير العجيبة توجد في أستراليا، وتقع في أواسطها، بالقرب من جبل أولجا ... ويُذكر أن بالإمكان رؤية هذه الصخرة من على بعد مائة كيلومتر



v معركة الأنبار ؟؟؟ معركة الأنبار التي خاضها القائد العبقري خالد إبن الوليد ضد أعداء المسلمين، عُرفت باسم آخر. وكان عدد المحاربين قد تحصن بالخندق، وبعد أن نشب القتال أستسلم من كلن في الحصن وقبلوا شروط المسلمين، فما هو إسمها الآخر ؟ ولماذا سُمّيت بذلك ؟

v سُمّيت "ذات العيون" لأن خالد إبن الوليد طلب من جنوده تركيز سهامهم على عيون الأعداء، ففقأوا ألف عين من عيونهم



v مجلس العموم ؟؟؟ مجلس العموم البريطاني، من أقدم البرلمانات في العالم، وهو بلا ريب الأساس الذي قام عليه الحكم الديمقراطي في بريطانيا ... ترى من الذي دعا هذا المجلس للإنعقاد في دورته الأولى ... في العام 1265 ؟

v رجل فرنسي قدم إلى بريطانيا سنة 1230 وإسمه سيمون دي مونتفورت، الرجل الفرنسي سيمون دي مونتفورت : هو الذي دعا لإنعقاد مجلس العموم البريطاني في دورته الأولى، وشارك في الحروب الصليبية، ثم جاء إلى بريطانيا سنة 1230 حيث مُنح ولاية ليستر، وبدأ مقاومته لحكم الملك هنري الثالث ـ وكان حاكماً فاسداً ـ حتى هزم الملك، وأسره سنة 1264، وفي سنة 1265 دعا مجلس العموم الأول لعقد جلسته الأولى



v جامعات للصم والبكم ؟؟؟ في معظم بلدان العالم مدراس للأطفال والفتيان الصم والبكم ... فهل يوجد في العالم وأين جامعات متخصصو لتدريس الصم ولا ينتسب إليها غير الصم ؟

v الجامعة المتخصصة في تعليم الصم هي كلية جالوث الموجودة في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأميركية ... وتوماس جالودث هو الذي أسس تلك الكلية سنة 1857 ... ولا يوجد غيرها في العالم



v مضائق وبحار ؟؟؟ أيهما يربط البحر الأسود ببحر مرمرة ؟

v مضيف البوسفور ، أما مضيق الدردنيل فيربط بحر مرمرة ببحر إيجو وهم بالترتيب كما يلي: البحر الأسود/مضيق البوسفور، بحر مرمرة/مضيق الدردنيل، بحر إيجة وهو جزء من البحر الأبيض المتوسط





v موطن الأنانس ؟؟؟ شجرة الأناناس أو شتلة الأناناس تحمل حبة واحدة بعد أن يصبح عمرها ثلاث سنوات، وأكثر المناطق زراعة لها جنوب شرق آسيا وجنوب الولايات المتحدة، ما أصل هذه الثمرة ؟

v الأناناس من العالم الجديد وأحضرها كولومبوس إلى أوروبا. ويُروى أن أمبراطور إسبانيا شارل الخامس رفض أكل الأناناس خوفاً من أن تكون سامة



v سمّ نيرون ؟؟؟ في محاكم الإغريق القدامى كان الحكم بالإعدام، يتمّ بالسمّ وليس بقطع الرأس أو الشنق. وكان السمّ الرسمي هو سم الشوكران (Hemlock) وبه أُعدم سقراط، وأقوى أنواع السمّ هو السياناد، فما هو السمّ الذي إستعمله نيرون في قتل أمه وأخاه وزوجته ؟

v سمّ الزرنيخ... وإستعمله في الإنتحار الزعيم النازي جورنغ بعد محاكمته في نورمبرغ بعد الحرب العالمية الثانية



v ديكتاتور روما ؟؟؟ كان حكّام روما يحملون لققب ديكتاتور أو أمبراطور، من حمل لقب ديكتاتور ؟

v كان يحمل اللقب يوليوس قيصر. وكان لقب دكتاتور لا يعني أنه منفرد السلطة، بل كان يُنتخب ديكتاتوراً لمدة ستة أشهر. ولم تعرف روما لقب أمبراطور إلا فيما بعد، حمله نيرون



v هيئة الأمم ؟؟؟ أيهما من أعضاء هيئة الأمم المتحدة، دوقية لوكسبروغ أم سويسرا ؟

v دوقية لوكسبورغ، أما سويسرا فهي ليست عضوة في هيئة الأمم المتحدة ولم تكن أيضاً عضوة في عصبة الأمم التي حُلّت بعد الحرب العالمية الثانية وذلك لصفتها الحيادية



v لقب الخديوي ؟؟؟ هل لقب خديوي من أصل تركي أم فارسي ؟

v هذا اللقب فارسي وهو لقب يقّل عن رتبة خليفة أو سلطان ويزيد على لقب أمير حسب التقاليد التركية. ولقد حمل هذا اللقب بعض حكام مصر منهم إسماعيل ـ سعيد ـ توفيق وغيرهم، ولقد أطلق محمد علي الكبير على ديوانه إسم " الديوان الخديوي "





v الديانة البوذية ؟؟؟ أيهما أقدم الديانة البوذية المنتشرة في شرق آسيا أم الديانة الشنتوية "شنتو" السائدة في اليابان ؟

v البوذية أقدم فلقد ظهرت في الهند وإنتشرت في شرق آسيا وكان ذلك في القرن الخامس قبل الميلاد، أما الديانة المنتشرة في اليابان "شنتو" فلقد ظهرت في القرن السابع الميلادي



v الحلق ؟؟؟ لو فتحت فمك فتحة كاملة لرأيت قطعة لحم صغيرة تتدلى من حلقك ... ما إسمها .. ؟

v " لُهاة " لا لوزة



v المحيط الهندي ؟؟؟ في العالم جزيرتان صغيرتان إحداهما تُعرف باسم جزيرة عيد الميلاد والأخرى تُسمى جزيرة عيد الفصح، أيهما تقع في المحيط الهندي ؟

v تقع جزيرة الميلاد "كرسماس" في المحيط الهندي على بعد 360 كيلومتراً من جزيرة جاوا إلى الجنوب... وتقع جزيرة الفصح "ايسترا" في المحيط الهادئ على بعد 5960 كيلومتراً غربي تشيلي

خطبة الجمعة ؟؟؟ هل صح أم خطأ : أن خطبة الجمعة كانت تلقى بعد صلاة الجمعة

v صح ... فلقد روى أبو داوود في المراسيل أن النبيّ ـ صلى الله عليه وسلّم ـ كان يصلي يوم الجمعة، قبل الخطبة، حتى إذا كان يوم النبي يخطب، وقد صلى الجمعة، فدخل رجل فقال إن دحية بن خليفة قد قدم بتجارة، فانفضوا إليها، ولم يبق معه إلا نفر يسير، ونزل قوله تعالى في سورة الجمعة الآية الحادية عشرة " وَإِذَا رَأَواْ تِجَارَةً أَو لَهواً أنفَضُّواْ إِلَيهَا وِترَكُوكَ قَآئِماً قُل مَا عِندَا اللهِ خَيرٌ مِّنَ اللَّهوِ وِمِنِ التِّجَارَةِ وِاللهُ خَيرُ الرَّازِقِيِنَ " فقدّم الني الخطبة يوم الجمعة وأخّر الصلاة. وقرر الأمة الأربعة وجمهور الفقهاء أن خطبة الجمعة شرط لصلاة الجمعة، ولم يرد أن النبيّ ـ عليه الصلاة والسلام ـ ولا أحد من خلفائه الراشدين ـ فمَن بعدهم ـ صلى الجمعة دون خطبة. ويشترط لصحتها عند جمهور الفقهاء أن تكون قبل الصلاة لأنها شرط، والشرط يتقدم على المشروط فلا يعتد بالخطبة إن تأخرت عن صلاة الجمعة. وجاء في كتاب "كشاف القناع" أن من شروط الجمعة أن يتقدمها خطبتان، واشترط تقديمها على الصلاة لفعل النبيّ ـ عليه الصلاة والسلام ـ



v بنوك الدم ؟؟؟ لا تخلو الدول المتحضرة في العالم من بنك الدم ... حيث يُحفظ الدم متجمداً في ثلاجات خاصة إلى حين الحاجة إليه. وعهد الإنسان ببنوك الدم ليس قديماً ... فهل صح أم خطأ أن ذلك كان قبل الحرب العالمية الثانية ؟

v خطأ ... فقد أنشئت بنوك الدم بعد الخرب العالمية الثانية فلقد كانت تجربة الحرب العالمية الثانية درساً لأهمية وجود "رصيد" من الدم يُستعمل عند الحاجة إليه. فما أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها حتى أولت دول العالم وجوهها شطر التفكير الجدي في إنشاء "بنوك للدم" تكون الملاذ الذي تأوي إليه في ساعات الضيق، لمواجهة نقص الدم أو حاجة المواطنين إليه، نتيجة الأمراض أو الكوارث التي تسوقها الأقدار عليها



v ما ؟؟؟ كلمة "موسلين" هي إسم نوع من أنواع القماش، وأصلها عربي، فما هو الأصل العربي لهذه الكلمة ؟

v موصلي ... نسبة إلى مدينة الموصل في العراق التي كانت مشهورة بصناعة هذا النوع من القماش



v متى ؟؟؟ الاحتفال باليوبيل الفضي يتمّ بعد 25 سنة. واليوبيل الذهبي بعد 50 سنة. واليوبيل الماسي بعد 60 سنة... متى يحتفل باليوبيل الياقوتي واليوبيل البلاتيني ؟

v اليوبيل الياقوتي "الأحمر" بعد 65 سنة واليوبيل البلاتيني بعد 70 سنة



v ما ؟؟؟ بعد انتصار الشعب الأميركي على الاستعمار البريطاني في حرب الاستقلال ... وبعد أن أتحدت ثلاث عشرة ولاية منها صمم علم الإتحاد بثلاث عشرة نجمة بدل خمسين نجمة "كما هو الحال الآن بشكل العلم الأميركي نسبة إلى خمسين ولاية" ... فما هو العلم الذي كان يرفعه الأميركيون في حرب الاستقلال ضد بريطانيا ؟

v كان يرفع الشعب الأميركي العلم البريطاني نفسه الذي كان علم أميركا المستعمرة من بريطانيا



v ما هي ؟؟؟ دولة إسلامية استقلت عام 1984 بعد حكم بريطاني أستمر 96 سنة، وهي من الدول البترولية وغنية أيضاً بالمطاط، مساحتها أكثر من 2000 ميل مربع، وعدد سكانها حوالي ربع ملين نسمة ؟

v الدولة هي سلطنة بروناي ... وقد استقلت عن بريطاني بتاريخ 1/1/1984م بعد حكم طال أمده 96 عاماً ... وتقع الدولة في جزيرة بورنيو من جزر الهند الشرقية، وفي الشمال الغربي منها



v ما ؟؟؟ أقامت دول الخليج العربي مؤسسات مشتركة للتعاون الإقتصادي والإعلامي بشتى أنواعه ... ولقد تأسست هذه المؤسسات قبل قيام مجلس التعاون الخليجي ... ومن المؤسسات الإعلامية الخليجية مؤسسة للإنتاج البرامجي المشترك، مركز التوثيق الإعلامي، مركز للتدريب الإقليمي الإذاعي والتلفزيوني، وكالة أبناء الخليج، فما هو مقر كل من هذه المؤسسات الخليجية ؟

v مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج، مقرها الكويت. وأقر تأسيسها عام 1976، وكالة أنباء الخليج في البحرين، مركز التوثيق الإعلامي لدول الخليج ومقره في أبو ظبي، مركز الدريب الإقليمي الإذاعي والتلفزيوني ومقره في قطر



v ما ؟؟؟ أكبر مصدّر ومنتج للموز في العالم جمهورية الأكوادور في أميركا الجنوبية، تليها الهندوراس وكوستاريكا، مع أن موطنه الأصلي هو الهند... ويُطلق على الموز في الغرب كلمة "بنانا" ، فما هو أصلها ؟

v عرف الغرب الموز بواسطة العرب الذين نقلوا زراعته من موطنه الأصلي في الهند وأواسط آسيا إلى حوض البحر الأبيض المتوسط... وسمّوه "بنانا" أسوة بالعرب الذين سمّوه بنان الموز، أي أصبع الموز



v لماذا ؟؟؟ لماذا يختلف حجم الشمس عند الغروب والشروق فنراها أكبر حجماً من شمس الظهيرة رغم أن حجم الشمس لا يختلف ولا يتغير ؟

v السبب هو خداع النظر، فالظلال والأشجار أو المباني تعطي للمخ إدراكاً يختلف عن إدراكه عند النظر إلى وسط السماء الخالية من أية ظلال. وهذا الخداع يشبه خداع السراب في الصحراء، فالسراب في الصحراء ما هو إلا انعكاسات ضوئية يتوهمها الإنسان



v من ؟؟؟ من هم ""أخوان الصفا" وما هي رسائلهم المشهورة. وفي أي موضوع كتبوا رسائلهم ؟

v رسائل أخوان الصفا تناولت الرياضيات والمنطق وعلم النفس وما بعد الطبيعة والتصوف والتنجيم وما إلى ذلك... ولم تُعْن بالشعر والأدب ولا التاريخ والسير ... ومما يذكر أن جمعية أخوان الصفا جمعية سياسية دينية فلسفية ظهرت في القرن العاشر واتخذت من البصرة في العراق مقراً لها



v كشكش بك ؟؟؟ أيهما قام بشخصية "كشكش بك" على المسرح ؟ علي الكسار أو نجيب الريحاني ؟

v قام بهذه الشخصية نجيب الريحاني. أما علي الكسَّار فكان له شخصية "بربري مصر"



v عمرو بن العاص ؟؟؟ هل صح أم خطأ : أن عمرو بن العاص كان من المهاجرين المسلمين إلى الحبشة ؟

v خطأ : فهو من أواخر المسلمين إذ أسلم في السنة الثامنة للهجرة النبوية الشريفة وذهب إلى الحبشة على رأس وفد مندوباً عن كفّار قريش ليطلب من النجاشي تسليمه المسلمين المهاجرين. ورفض النجاشي طلبه وعندما أسلم كان عمره 52 سنة



v ما ؟؟؟ كلمة "شيك" التي نطلقها على الورقة التي نسحب بواسطتها النقود من المصرف... عربية الأصل... فما هو أصل هذه الكلمة ؟

v هذه الكلمة عربية وتعني "صك"



v كيف ؟؟؟ من عوامل تحديد قيمة حبة اللؤلؤ بالإضافة إلى مواصفات عديدة أخرى، أن تكون تامة الاستدارة ... ويطلقون في الخليج على هذه اللألئ إسم "دانه" ... فعلى أي نوع من اللألئ يطلقون إسم "البطن" ؟

v البطن هي اللؤلؤ نصف دائرية. ويطلقون على نوع آخر إسم "الدمعة" وهي الحبة المستطيلة على شكل الدمعة



v ماذا ؟؟؟ رجل في الصحراء بلغ العطش منه مبلغاً عظيماُ، عثر على قنينة ماء ... ولكنها كانت مقفلة بإحكام وبسدادة من الفلين ... ولم يكن لديه ما ينتزع به السدادة ... وأستبعد كسر القنينة واو بحذر، خشية أن يفقد ما فيها من ماء ... وبعد تفكير قليل حلّ مشكلته وشرب الماء كله وروى غليله ... فماذا فعل ؟

v بكل بساطة دفه السدادة إلى داخل القنينة



v لماذا ؟؟؟ زهرة "شقائق النعمان" أطلقوا عليها إسم الملك النعمان بن المنذر ... فلماذا ؟

v نسبوها إلى الملك النعمان، لأنه ـ كما يورى ـ خرج ذات يوم من قصره فرأى نبتة لأول مرة هي "شقائق النعمان" فقال : ما أحسنها أحموها، فحموها وسمّوها شقائق النعمان



v من ؟؟؟ صحابية من تميم ومن أوائل المسلمات، هاجرت مرتين إلى الحبشة وإلى المدينة المنّورة ... وصلت القبلتين "المسجد الأقصى والكعبة المشّرفة" ... لقبوها "مهاجرة الهجرتين، ومصلية القبلتين" ، فمن هي ؟

v مهاجرة الهجرتين ومصلية القبلتين ... إنها أسماء بنت عميس ، توفيت في العام 660م، هي صحابية من تميم، هاجرت إلى الحبشة، هجرتها الأولى، وكانت مع زوجها جعفر بن أبي طالب ... تزوجها أبو بكر الصدّيق بعد أن قتل زوجها الأول شهيداً، ثم تزوجها علي بن أبي طالب لما توفي أبو بكر الصدّيق



v أين ؟؟؟ الإسمنت، عماد البناء والعمران منذ إكتشافه عام 1824م، يقترن إسمه بإسم بورتلاند ... وهي مدينة ... فأين تقع ولماذا أطلق إسمها على الإسمنت ؟

v إقترن إسم الإسمنت بإسم بورتلاند، نظراً للشبه الكبير من حيث اللون بين الإسمنت بعد جفافه، وبين حجارة بورتلاند الشهيرة في إنكلترا ... ذلك أن مكتشف الإسمنت هو البنّاء البريطاني جوزف أسبن



v أول خريطة ؟؟؟ أو للعالم بالمعنى العصري كانت تحتوي على تفاصيل جغرافية لأوروبا وآسيا وإفريقيا، هي خريطة العالِم الجغرافي العربي الإدريسي "أبو عبد الله بن الإدريسي المحمودي الحسني" الذي أشتغل بالعلوم في قرطبة بالأندلس ... أين ولد الإدريسي ؟

v ولد في الصعيد بمصر في مدينة أسيوط عام 1100م



v القطامي ؟؟؟ إلى أي فصيلة من الطيور ينتمي الطير المعروف بإسم "القطامي" ؟

v من الصقور ... وكذلك الشاهين والبازي والباشق والأنيقي



v زرياب ؟؟؟ الموسيقار والفنان العربي "زرياب" أضاف وتراً على آلة العود، فهل كانت أربعة أوتار مزدوجة وزادها وتراً مزدوجاً خامساً، أم كانت خمسة أوتار مزدوجة وزادها وتراً مزدوجاً سادساً ؟

v كانت أربعة وزادها وتراً مزدوجاً خامساً



v آكو وماكو ؟؟؟ في العراق وبعض دول الخليج العربي يستعملون في اللهجة العامية كلمتين هما : "آكو و... ماكو" بمعنى "يوجد و... لا يوجد" ، فما هو أصل هاتين الكلمتين ؟

v أصلهما آرامي، وكانت هذه اللغة منتشرة بين شعوب الشرق الأوسط



v الكاكاو ؟؟؟ يحتوي فنجان القهوة على نسبة أعلى من الكافيين بالنسبة لكأس الشاي، فأيهما يحتوي على نسبة أكبر من الكافيين الشاي أم الكاكاو ؟

v الشاي يأتي في المرتبة الثانية بعد البُن ثم يأتي في المرتبة الثالثة الكاكاو



v أرض الكنانة ؟؟؟ من قال عنه المؤرخ إبن خلكان : ـ وفق في إدارة دفة الحكم بأرض الكنانة ـ لا تزال مآثره وأفضاله دليلاً على همته وعدله وحسن سياسته وحبه للرقي والعمران ـ بنى السور المحيط بالقاهرة، بنى قلعة الجبل، أنشأ قناطر الجيزة على طريق الهرم، من هو ؟

v هو الحاكم قراقوش ... وإسمه الأصلي الطواشي أبو سعيد بن عبد الله الأسدي، الملقب "بهاء الدين" وقراقوش كلمة تركية معناها "العقاب" وهو الطائر الجارح



v أبو العتاهية ؟؟؟ يعرفه الناس من كنيته، فهو الشاعر الذي تحول من الفحش والتهتك، والتبذل في الشعر إلى لزهد والتقوى، وكان من خلعاء الكوفة في مستهل حياته ثم قدم بغداد ومدح المهدي وعاصر هارون الرشيد والأمين وأكثر أيام المأمون، وتوفي سنة 211 هجري، ما هو إسمه الكامل ؟

v أبو اسحاق إسماعيل بن القاسم بن سويد



v النابغة ؟؟؟ إسمه أبو أمامة زياد بن معاوية زعيم من شعراء عكاظ في الجاهلية، نبغ في شعره فجأة وهو كبير، مدح وتكسب في شعره، طالت صحبته للنعمان بن المنذر، وبعد أن أوقعت بينهما وشاية هرب إلى ملوك الغساسنة ثم حن قلبه لصاحبه القديم فاعتذر إليه/ عمَّر طويلاً ومات قبل البعثة، يُلّقب بالنابغة، فمن هو ؟

v النابغة الذبياني



v حجة النحويين ؟؟؟ إسمه الكامل أبو بشر عمرو بن عثمان إبن قمبر حجة النحويين وإمامهم في البصرة، كلب النحو لأنه لحن في مجلس فخجل من نفسه، وتتلمذ على يد الخليل بن أحمد وأخذ عنه، له كتاب يحمل إسمه وكان سبب شهرته، من تلاميذه الأخفش، فمن هو ؟

v سيبويه



v حمزة بن علي الدرزي ؟؟؟ أيهما أصح أن نقول فللان دُرْزي ( بضم الدال وسكون الراء ) أو دَرَزي ( بفتح الدال والراء ) ؟

v أصل الإسم دَرَزي ( بفتح الدال والراء ) وهو صاحب دعوة الحاكم بأمر الله الفاطمي، وإليه نُسبت الطائفة الدرزية الكائنة بجبال لبنان وسوريا। والعامة تضم الدال، ويقولون في الجمع : الدُّرُز، والصواب الدَّرَزة محركة، وبنو دَرَاز كسحاب: قبيلة بمكة المكرمة، ومعناه الطويل بالفارسية. وينبغي أن نقول : الطائفة الدَّرْزية بفتح الدال وسكون الراء نسبة إلى صاحب الدعوة وهو حمزة بن علي بن أحمد الدَّرْزي { بفتح الدال }

v v فيروز ؟؟؟ المطربة اللبنانية فيروز "نهاد حداد" أحبت الغناء منذ طفولتها ، وتدرجت في سلم الفن من مردَّدة "كورس" في الإذاعة اللبنانية إلى مطربة تغني أغانيها الخاصة... فمن هو أول من لحّن لها أول أغنية خاصة بها ؟

v أول أغنية خاصة بفيروز كانت بعنوان "يا حمام يا مروح بلدك" وقد لحنها لها الفنان الراحل حليم الرومي والد المطربة اللبنانية ماجدة الرومي



v فيتامين ( أ ) ؟؟؟ الليمون والجزر والبقدونس ... أي هذه الخضروات هي الأغنى بالفيتامين ( أ ) ، وأيها أغني بفيتامين ( ج )، وأيها الأغنى بالحديد ؟

v البقدونس أغنى من الليمون والجزر بفيتامين ( ج ) والفيتامين ( أ ) والحديد أيضاً فهو يحتوي على ثلاثة أضعاف ما يحتويه الليمون من فيتامين ( ج ) وخمسة أضعاف ما في السبانخ من حديد

ليست هناك تعليقات:

Commentairesأضف تعليقك