المملكة العربية السعودية- وزارة التربية والتعليم -الإدارة العامة للتربية والتعليم بجازان- الثانوية الأولى للبنات بصامطة


.๑. My SMS .๑
لاتنسي ذكر الله
أحب الكلمات إلى الرحمن لاإله إلاالله - سبحان الله -لاحول ولاقوة إلا بالله

الثلاثاء، 28 فبراير 2012

منــــــــاظره عن المركبات العضويه
ذات ليلة من ليالي كانت سماء صافية حين رايتها من شرفة غرفتي تأملت لحظة ساحرة حين إنبلاج نورمن بعيد في ظلمة الليل فتناهت إلى أذني أصوات فإذا بالمركبات العضوية فأذا سيد هاليدالالكيل وسيد غول الالكيلي يتبادلان الحوار اصغيت إليهما فسمعت سيد هاليد يقول أنا مجموعتي هي هاليدات الالكيل R-Xومجموعتي الوظيفية Xوأعد من مشتقات الالكانات ولي اكثر من تسمية وأهمهاطريقتان الاولى تسمية الشائعة والثانية النظامية ولدي ايضا الطرق في تحضير واشهرها طريقتين ولدي ايضا خواص تميزني عن غيري من المر كبات ويقول سيد غول اما انا فمجموعتي الاغوال R-OHومجموعتي الوظيفية OHاما انا اسمي الغول الاسم العربي لما تعارف الكثيرون على تسمية ب الكحول وهو الاسم الانجليزي المترجم عن الاصل العربي ولدي كذلك تسمية وهما الشائعة والنظامية وكذلك لدي تصنيف خاص بمجموعتي وهي مجموعة الأغوال ولدي ايضا الطرق تحضير وهما الطريقتان وكذلك لدي الخواص تميزني عن غيري من المركبات وفيماهما يتحدثان يأتي اسيد الفينول ويقول اما انا فأمثل نوعامن الاغوال من المواد العضوية فمجموعتي Ar-oHومجموعتي الوظيفية OHولدي نوعين هيدروكسيل ألفاتي والروماتي وكذلك لي الخواص الكيميائي وفي ليلة الثانية يأتي مركب اخر من مركبات العضوية ويتبادلان نفس الحوار وهو سيد ايثر ويقول انا مجموعتي الايثرات R-OR ومجموعتي الوظيفة C-O-C—وايضا لدي تسمية الشائعة وتسمية النظامية ولدي خواص تميزني عن غيري وايضا لدي الطرق تحضير خاصة بي ويقول سيدانا الالدهيدوالكيتوين أما نحن فمجموعتان الالد هيدات والكيتونات وكذلك لدينا طريقتان في التسمية  الشائعة والنظامية ولدينا ايضا خواص تميزنا عن غيرنا من المركبات ويمكن التميز بيي وبين الصديقي الكيتوين بواسطة الخواص أما نحن الحموض العضوية  الكربوكسيلية  ولدينا تسمية شائعة والنظامية ولدي تحضير خاص بنا ولدينا خواص العامة  اما الاستر يقول انا مجموعتي مجموعة الاسترات واعد من المواد العضوية المشتقة من الحموض الكربوكسيلية حيث اشترك معها في بعض وضائفها ولدي تسمية الشائعة والنظامية ولدي الطرق تحضير  والخواص العامة أما أنا أخر المركبات العضوية واعتبرنفسي الافضل بينكم جميعا انا مجموعتي مجموعة الامينات ومجموعتي الوظيفيه الكربونيل وصنف من المشتقات للنشادر ولدي ثلاث أصناف وكذلكولدي تسميةالشائعة ولدي ايضا الطرق في التحضير وكذلك لدي خواص الكيميائية والفيزيائية .

بقلمـــــــــــــــــــــــي::
اسمــــــــــــــــــاء هاشم

ليست هناك تعليقات:

Commentairesأضف تعليقك